مخلوقات اسطورية يخاف منها الفلبينيون

نقدم لكم خلال هذا التقرير أهم عشر خرافات و مخلوقات اسطورية وخرافية يخاف منها الفلبينيون بعضها يوجد في الفلبين فقط وبعضها الآخر يوجد له مثيل او شبيه عند العرب.

هذا المقال خاص بموقع فارابينو Farapino وهو ترفيهي لا علاقة له بالوقع.

Aswang: الغول اسوانغ

هذا المخلوق هو أكثر شخصيات الوحوش الأسطورية الفلبينية شيوعاً وخاصة في غرب الفلبين وهو ساحر يأكل اللحوم البشرية والجثث. يتخذون شكل الإنسان في النهار ويتجولون حول المسالخ وفي الليل يتحولون إلى كلاب أو قطط أو خفافيش وخنازير وثعابين أو أي نوع من الحيوانات الشائعة في المنطقة ويقتحمون المنازل لشرب دماء البشر.

الحماية من غول اسوانغ: بواسطة نثر الملح والثوم في المنزل.

aswang اسوانغ

Matruculan: أرواح ماتروكولان الشريرة

وهي أرواح شريرة لا يمكن رؤيتها تدخل البيوت في الليل وتلقح الفتاة العذراء وترجع إليها بعد فترة وتأكل الجنين وربما تأكل المرأة الحامل أيضا والبعض يعتقد أنها تهاجم النساء الحوامل وكانت هذه الخرافة محاولة لتفسير الإجهاض عند بعض القرى البسيطة والقديمة حيث كثرت حالات سقوط الأجنة والإجهاض نتيجة الفقر والمرض في تلك المناطق.

الحماية من ارواح ماتروكولان الشريرة: بتلويح سكين فوق بطن الفتاة قبل النوم.

matruculan ماتروكلان

Kapre: كابري عملاق الشجرة

عمالقة ذوي بشرة سمراء لهم شعر غير كثيف يغطي أجسامهم، عيونهم متوهجة ويدخنون السيجار يتواجدون دائما فوق الأشجار وينتظرون حلول الظلام وغروب الشمس لتخويف الأطفال المشاغبين الذين يتأخرون عن العودة لمنازلهم في الليل وهو فريد من نوعه من بين الوحوش الفلبينية فهو لا يسرق الأجنة ولا يأكل الناس بل يخيف الأطفال ويضحك عليهم لأنهم خائفين.

kapre كابري

Duwende: اقزام دويندي

مخلوقات صغيرة تشبه الإنسان تعيش تحت الأرض تحب المزح واللعب على البشر إلى حد الإزعاج كما أنها تعاقب أي شخص يخرب أو يركل بيت النمل على مقربة من منزلهم.

الحماية من اقزام دويندي: قول جملة Tabi-tabi Po وتعني “دعوني أعبر” وتقال قبل الدخول في الأماكن التي يتواجدون فيها وهي الغابات والأشجار وأماكن بيوت النمل وقد يتركون قليل من الطعام على الأرض لكسب ودهم.

duwende قزم

Tiyanak: طفل الغابة تياناق

مخلوق أسطوري له القدرة على التمويه والتحول لشكل طفل رضيع يطلق صرخة قوية من أعماق الغابة وعندما يسمع الشخص المسافر والمتجول في الغابة يبدأ في البحث ومتابعة الصوت لإنقاذ الطفل ويهيم بوجهه ضائعا في الغابة وفي نهاية المطاف يتمكن بعض الضحايا من إيجاد الطفل الرضيع ويلتقطه بكل حنان لكن الطفل يتحول إلى وحش كاسر له أسنان حادة كبيرة وبارزة ويلتهم الشخص بشراهة ويتحول مرة أخرى إلى طفل رضيع في انتظار الضحية التالية.

الحماية من طفل الغابة: لبس الأشخاص العابرين للغابة ملابسهم مقلوبة من الداخل إلى الخارج حيث تقول الأسطورة أن الطفل يجد هذا مضحكا جدا ويترك الضحية بسلام.

tiyanak طفل

Tikbalang: حصان تيكبالانغ

حيوان أسطوري خرافي يترصد بالمسافرين ويزعجهم وقد يركلهم إذا غضب وهذا ما يجعل المسافرين متنبهين لكل شاردة وواردة ولكل وحش كاسر وطير جارح وغالبا ما يوصف هذا المخلوق بأنه رأس حصان على جسد رجل بعظام بارزة ويسكن الغابات والجبال وقمم الأشجار ويظهر ليلا وتنتشر هذه الأسطورة كثيرا في المناطق شمالي الفلبين وهو على عكس باقي المخلوقات لا يعد ضاراً بل مزعجاً. أما في المناطق الجنوبية من البلاد فيعتقدون أنه وحش شرير لديه عيون حمراء متوهجة تفوح منه رائحة الشعر المحروق وهو سريع الغضب وعندما يغضب من شخص يقتله على الفور ويتم ذلك بأن يدوس عليه بحوافره القوية.

tikbalang وحش الغابة

Kumakatok: ضيوف الليل كوماكاتوك

تقول الأسطورة بأن ثلاثة اشخاص مقنعون غامضون يطرقون عليك باب المنزل في الليل وسواء فتحت الباب أو لم تفتحه فتلك علامة سيئة ونذير شؤم بأن شخصا ما في الأسرة سوف يموت قريبا جدا دون شك وعادة ما يكون الأكبر سنا والبعض يقول إن هؤلاء الأشخاص شياطين والبعض يقول إنهم ملائكة الموت.

الحماية من ضيوف الليل: طلي البيوت باللون الأبيض وتعليق الصلبان على الأبواب وتراها كثيرا على المستشفيات والمباني الحكومية.

kumakatok شبح

Kaperosa: شبح السيدة الأبيض كابيروسا

شبح لشخص ميت يظهر لأشخاص معينين كانت تعرفهم عندما كانت على قيد الحياة وأكثر ما تظهر لهم في المباني المهجورة والغابات القريبة من المنحدرات وترجع أصول الأسطورة إلى سيدة شابة تعرضت للاغتصاب والقتل على أيدي اثنين من الجنود اليابانيين خلال الحرب العالمية الثانية وهي غير ضارة ولكن خطورتها تكمن في حوادث السيارات وقد أشارت إحصائيات الحوادث المرورية في الفلبين إلى أن معظمها يعود إلى تخيلات السائق، فعندما ينظر إلى مرآة الرؤية الخلفية يشاهد سيدة غريبة ترتدي فستانا أبيض في المقعد الخلفي وغالبا ما يكون وجهها ملطخا بالدماء ومن هول المفاجأة يختل توازنه ويتسبب بحادث.

kaperosa كابيروسا

Manananggal: الساحرة مقطوعة الجسد

أكثر الخرافات والأساطير إثارة للخوف والفزع والرهبة ليس في الفلبين فحسب بل في الدول القريبة منها أيضا كماليزيا واندونيسيا وغيرها ويعتبر البعض هذا المخلوق من سلالة الغيلان وشكلها كساحرة شريرة لها أجنحة من الجلد كالخفافيش يستطيع نصفها العلوي الانفصال عن اقدامها والطيران مع أحشائها الداخلية للبحث عن الطعام ويبقى نصفها السفلي جاثم على الأرض وجميعهم إناث ويستطيعون المرور عبر الجدران كالأشباح.

الحماية من الساحرة المقطوعة: بوضع صحن فيه ملح بالقرب من النافذة لإبعادهم أما الطريقة المثلى لقتلهم فلابد من العثور على النصف السفلي ووضع الثوم والملح عليه وذلك يمنع النصفين من الاتحاد ولا يمكن التصاقهما والعودة للشكل البشري مما يؤدي إلى موت الساحرة عند اشراق الشمس.

مخلوقات اسطورية

مخلوقات اسطورية في الفلبين

يوجد المزيد من المخلوقات الاسطورية في الفلبين لكن في هذا المقال شرحنا اشهرها. اغلب هذا الاساطير تستخدم في الافلام والمسلسلات او لتخويف الاطفال فقط.

1 تعليق

  1. في البحرين في الاساطير الشعبية يوجد مخلوق اسطوري لكابري عملاق الشجرة حيث تقول الاساطير المحلية في البحرين بوجود وحش يدعى (خبابة) يسكن بين اشجار النخيل وهو يقوم بدور الحارس و المحامي عن الاشجار ومن يتجرأ على قطعها يخطفه (خبابة) الى جوف الارض

رد

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في العلن


*